منتدى العلمة للتربية و التعليم الإبتدائي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلمة للتربية و التعليم الإبتدائي
منتدى العلمة للتربية و التعليم الإبتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات)

اذهب الى الأسفل

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Empty أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات)

مُساهمة من طرف عزالدين الخميس يناير 22 2009, 17:41



أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات)

في القراءة والكتابة

التلميذ الضعيف في القراءة :
هو الذي يبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم فيعمره العقلي والزمني .

الضعف الكتابي :
هو عدم قدرة التلميذ علىكتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوع الأخطاء الاملائية في كتاباتالتلاميذ "
الاختبارات التشخيصية :

هي نوع من الاختباراتالتي يقصد منها تحديد نوع التأخر وتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه .

أساليب تشخيص الضعف في القراءة :
-
ملاحظة المعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .
-
مقارنةتلك القراءة بقراءة زملائه في الفصل .
-
ايجاد إجابة للأسئلة الآتية :
لماذا يقرأ التلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟
-
التعرف على مشكلات التلميذ وبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر علىقدراته القرائية .
-
استخدام اختبارات قياس القدرة على القراءة .
-
دراسةظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخ الأسرة .

أسباب الضعف القرائي :
_
عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .

_
ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ، اختل اختل الفهم وتغيرالمعنى .
_
ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أوالعبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .

_ نقص القدرة العقلية .

_
عوامل تربوية مثل :
1-
عدم الدقة في تركيب الجمل .
2-
الخطأ في طريقة تعليمالقراءة .
3-
السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة .
4-
الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .



_
عوامل نفسية مثل :
1-
عدمالشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
2 -
عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .

وفي ضوء عملية التشخيص ، يستطيع المعلم تحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدةوتحديد نوع العلاج .

ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسبابأول الخطوات في العلاج .

وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيث تمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجه

أسباب الضعف الكتابي :
أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسيةوالنظام التعليمي
مثل :
-
ارهاق المعلم بكثرة الحصص .
-
الكثافةالعالية للفصول .
-
النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
-
عدم ادراك المعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ .
-
اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقده الأمل في تحسين مستواه .
-
عدم مراعاةالمعلم للفروق الفردية بين التلاميذ بتوفير مناشط للضعاف
-
عدم استخدام الوسائطالتعليمية وتقنيات التعلم .

وهناك أسباب ترجع إلىالتلميذ نفسه
مثل :
-
عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
-
عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجاوضعفه في القراءة .
-
ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .

أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
-
اهمال متابعة أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
-
اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي علىكتابتها .
-
عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
-
عدم مشاركةالتلميذ في تصويب الخطأ .
-
عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاء وعدم تمثيل الطول المناسب للحركات القصار والطوال .

أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة :
-
اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
-
الاعجام .مثل الرسم العثماني للمصحف يختلف عن الرسم الاملائي
-
وصل الحروف وفصلها
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
الأسلوب الفردي
تخصص حجرة في المدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محددويأتيها التلاميذ فردا فردا وفق مواعيد محددة .

الأسلوب الجماعي


يجمع التلاميذ الذين يتماثلونفي درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفيةوذلك قبل بدء الدوام أو بعده

التكليفات المنزلية الموجهة
نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات، تسجيل وحدات قرائية ، جمع كلمات ، ........الخ .

ارشادات لولي الأمر
تمكنه من مساعدة التلميذ فيانجاز ما كلف به .

التدريس بطريقةالمجموعات
أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفقمستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعلمية تلبي حاجاتها .

هذه بعض النقاط اتمنى ان تفيد في معالجة شيء من الضعف الذي يعاني منه بعض التلاميذ جمعته من بحث اعددته مع مجموعة من الزميلات

عزالدين
عزالدين
Admin

عدد المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
الموقع : www.eleulma19.yoo7.com

https://eleulma19.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى